الغذاء الصحى حل لمشاكل التعب والارهاق -لصحة المرأة 2024.

الغذاء الصحى حل لمشاكل التعب والارهاق

إن الشعور بالعصبية والانفعال والإجهاد والضغط النفسي والقلق شعور طبيعي يحدث لكل الناس في بعض الأوقات ، فالقلق حالة انفعالية فطرية أوجدها الله في النفس البشرية للحماية أي أنها( ميكانيزم دفاع عن الذات ) .
لكن عند بعض الأفراد يصبح القلق والانفعال حالة خطيرة تتعدى أكثر من الشعور بالخوف والتي تحتاج لدواء للتخلص منها فتبدأ الزيادة القوية في ضربات القلب والعرق الشديد والرجفة وآلام الرأس وضيق التنفس ومغص في المعدة وسبب ذلك كله زيادة في إفراز هرمون الأدرينالين .
إن التغلب على هذه الأحاسيس أصبح ممكنا بالغذاء الصحي اليومي والأطعمة التي يتناولها الشخص وليست الظروف وحدها هي التي تتحكم بشخصية الإنسان وعاطفته اذ تلعب نوعية الغذاء دورا كبيرا في التأثير على العاطفة ولا تقتصر الأغذية أهمية في الحفاظ على الصحة الجسمانية فقط بل يمكن أن تؤثر على الصحة النفسية والسلوكية أيضا كما يمكن أن تصحح بعض العيوب الموجودة في شخصية الإنسان فقد تلعب بعض الأطعمة دور المهدئ والمخمد للتوتر والقلق كما تؤثر بشكل إيجابي على الجهاز العصبي في الجسم وقد لاحظ الباحثون أن العديد من الأشخاص الذين تنتابهم حالات من القلق والهلع والكآبة شهدوا تحسنا في صحتهم العقلية من خلال تغيير نوع الغذاء الذي يتناولونه فمثلا :
1- الكافئين : بكميات معتدلة له تأثير منبه للعقل والجسم وإثارة الجهاز العصبي وتتواجد هذه المادة في القهوة والشاي والمشروبات الغازية ، وفي الحقيقة يشعر بعض الأشخاص بتحسن المزاج والأداء في العمل بعد تناول كمية معتدلة من الكافئين ( 2-3 فناجين قهوة يوميا ) لكن يجب الحذر من الإكثار من هذه المادة فهناك أشخاص تكون خلايا أدمغتهم حساسة للكافئين فشرب 5-6 فناجين من القهوة يوميا يثير الجهاز العصبي لديهم ويؤدي للشعور بالمرض والتعب والعصبية وعدم الراحة إضافة لخفقان القلب .
2- كل أنواع السكريات والنشويات تساعد على تهدئة الأعصاب وخلايا الدماغ مما يؤدي للتخلص من التعب والقلق والضغط النفسي ومن هنا تظهر الحكمة في أن أجدادنا منذ القدم كانوا يعتمدون على تناول ملعقة عسل طبيعي قبل النوم للتمتع بنوم هادئ ، والسبب في ذلك أن المواد النشوية ترفع مستوى مادة السيروتونين في الجسم وهي مادة تبعث الفرح والسرور والراحة .
3- الفواكه والخضراوات التي تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية لعمل وسلامة الأعصاب مثل فيتامينات ب المركب وفيتامين سي .
4- الأغذية المحتوية على أحماض دهنية أساسية خاصة السمك والسردين والتونة تعمل على تحسين الحالة النفسية للمريض .
لتنعم بالراحة والهدوء عليك بهذه النصائح
1- إذا كنت من مدمني الكافئين حاول التوقف عن تناول هذه المادة لمدة أسبوع على الأقل فإذا بدأت بالتحسن والراحة هذا يعني بأنه يجب عليك الامتناع كليا عن هذه المادة ولكن في مرحلة التوقف عن الكافئين قد تشعر بآلام بالرأس تدوم لمدة يومين وتخف حدتها يوما بعد يوم إلى أن تختفي هذه الأعراض .
2- تناول النشويات البسيطة أو السكريات لمفعول أسرع بوقت أقل لتشعر بالراحة والسرور كتناول قليل من العسل أو السكر مع السوائل .
3- تناول أكثر من لترين من الماء يوميا فإن جفاف الجسم من السوائل يؤدي للتعب والإرهاق .
4- مارس التمارين الرياضية على الأقل 3 مرات في الأسبوع فهي تساعد في تخفيف الضغط النفسي وتعدل ضغط الدم وتساعد على الاسترخاء وافضلها رياضة المشي السريع .
5- تناول البصل الأبيض أو الأحمر لأنه يحتوي على كميات كبيرة من مادة الكيرستين وهي مادة مضادة للتأكسد والالتهابات وتلعب دور المسكن وتساعد على الشعور بالنعاس وتؤثر على الجهاز العصبي.
6- لا تكثر من أكل اللحوم الحمراء وحاول استبدالها باللحوم البيضاء كالسمك والدجاج.
7- اتبع نظاما غذائيا منوعا يحتوي على الخضار والفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن لتساعدك في القضاء على التوتر.
يمكن تناول المكملات الغذائية التالية والتي تفيد في علاج حالات القلق والمتوفرة في الصيدليات على شكل أقراص :
1- أقراص فيتامين ب المركب تسمى هذه الفيتامينات (فيتامينات الأعصاب) وهي مهدئة ومقوية للأعصاب وينصح بتناول حبتين يوميا .
2- أقراص الجنسنغ منشطة وتساعد على تخفيف التعب والإجهاد تؤخذ بشكل منتظم وينصح بتناول 500 ملغ يوميا .
3- أقراص فيتامين ج إن نقص هذا الفيتامين بالجسم أحد العوامل المسببة للاكتئاب لذا فتناول كميات وفيرة منه منشط للجسم والجهاز العصبي وينصح بتناول1000-2017 ملغ يوميا.
4- أقراص الثوم مهدئة وخافضة للضغط تجلب النوم والراحة والاسترخاء وينصح بتناول حبتين قبل النوم .

ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©
مشكورة يا اختى على مرورك والاتمام بالرد
يعطيك انتى الف عافيه على ردك الجيل يا اختى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

"B ery"
غاليتي و حبيبتي الحلوة

موضوعك رائع و طرح جميل

و كما يقولون"العقل السليم في الجسم السليم"

رائعة و مفيدة كلماتك

مع حبي
"مينو"

تسلم ايدك حبيبتي على المجهود

نقل للقسم المناسب

ننتظر جديدك

يعطيك العافية موضوع مفيد احسنت الانتقاء
بارك الله فيك بنتظارجديدك المميز
تحياتي لكِ
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.