المرأة الحامل والغذاء الصحي في رمضان -الجمل و الولادة 2024.

المرأة الحامل والغذاء الصحي في رمضان

المرأة الحامل والغذاء الصحي في رمضان

من المفضل أن تتبع كل من المرأة الحامل بعض النصائح، التي من المهم أن تلتزم بها خلال شهر رمضان الكريم، بداية لصحتها وصحة جنينها، ومن ثم لتجنب زيادة وزنها خلال فترة الصيّام.

على المرأة الحامل، الانتباه في كيفية الإفطار، يجب الحرص على شرب كأسين من الماء عند الفطور، بشكل متوسط، وتناول كأس من الحساء " الشوربة"، قليلة الدهن، وملحُها قليل، ويمكن استبدال الحساء بكأس من اللبن والخيار، ليعوضها عن النقص في الكلس الذي تعاني منه المرأة الحامل، رشة نعنع لإضافة نكهة.

بعد كسر الصيام على المرأة الحامل أخذ استراحة لنصف ساعة ومن ثم العودة لتناول الوجبة الرئيسية، المكونة من اللحوم ( الدجاج، الأسماك) مفضل أن تكون مشوية وغير مقلية لأن الطعام المقلي يظمئ، بالإضافة إلى تناول النشويات ( أرز، بطاطا، معكرونة…).

مهم جداً أن يتواجد على مائدة الطعام طبقين مختلفين من الخضار، الأول يكون مطبوخاً والآخر يقدم كنوع من السلطة.

من المهم أن تتناول المرأة الحامل الخضار تجنباً لإمساك المعدة..

كما هو معروف أن المرأة الحامل معرضة بشكل عام إلى إمساك المعدة، والإصابة بالباسور، وخاصة خلال شهر الصوم، وعدم تناولها الخضار، يزيد من إمساك معدتها، لذلك من المهم تناول الخضار والسلطة، مع الاهتمام في تناول الفاكهة أيضاً، التي تعطي للجسم الألياف والسُكر، والفيتامينات.

خلال السهرة يمكن المرأة الحامل تناول كأس من اللبن أو الحلب لتغذية جسمها وجنينها بالكلس.

كما من المفضل أن تمارس المشي، من بعد ساعة أو ساعتين من المشي، منعاً لتلبك المعدة.

السحور…

يجب على المرأة الحامل الاهتمام في شُرب الماء، والابتعاد عن الطعام المسبب للعطش، مثل الزعتر، المخللات وغيره من الأكل المالح.

من المفضل أن تتناول خبز القمح من " نخالة"، الذي يعطي الإحساس بالشبع، اللبنة والفول الذي يعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة، الحمص، البيض، نوع من الخضار- البندورة مثلاً تزود الجسم بالماء وكذلك البطيخ. وفي حال أرادت المرأة الحامل أن تتحلى يمكنها تناول الحلاوة.

أريد أتنويه لأمر مهم، وهو على المرأة الحامل والصائم بشكل عام الابتعاد عن شُرب الشاي، لأنه مدرٌ للبول، ويسبب لفقدان السوائل من الجسم، الذي من الممكن أن يؤثر على سلامة الأم والجنين، يمكنها استبدال الشاي، بالحليب او تناول كأس لبن مع خيار.

يجب على الصائم أن يكسر صيامه بكأس من الماء، وهكذا عند الانتهاء من السحور عليه شرب الماء أيضاً.

كل الشكر لك حبيبتي على الافاده

بأنتظار جديدك المميز

ويا رب يتقبل صيامنا وقيامنا

ودي

مشكورة حبيبتي موضوع غايه في الاهمية
موضوع مهم مشكوره كتير افدتيني حبيبتي
ورمضان كريم
منورين حبايبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.