شوفو حرف اهل الشام التقليدية ! اشغال يدوية 2024.

شوفو حرف اهل الشام التقليدية !

خليجية

"حرف أهل الشام اليدوية التقليدية"

جمعت الحرف اليدوية التقليدية ( التركية) بين خصائصها وخصائص الحضارات المختلفة التي عاشت في منطقة الاناضول منذ الاف السنسن لتشكيل فسيفساء جميلة و غنية بالثقافة , فمثلاُ هناك السجاد, وصناعة البسط , وكذلك صناعة السجاد الخفيف, ونسج الاقمشة , واغطية الرأس للسيدات, وصناعة الخزف الصيني , وصناعة الجرار, السراميك والنقش و التطريز, وصناعة السلال وصناعة اللباد , ولا ننسى ال
صناعات الخشبية و العربات اليدوية وغيرها الكثير .

ومن بعض الحرف اليدوية :

صناعة الفخار: قديما كان المادة الاساسية التي يستخدمها الانسان في صناعة الكثير من مستلزمات الحياة , كأواني الغداء , ولا سيما المجبول بالطين والصلصال, أما اليوم فغدا فقط محصورا في صناعة أواني الزهور وتحف الزينه وديكورات المنازل والفنادق السياحية بشيئ من الابداع الفني.

, وايضا من الحرف الاخرى التطريز على القماش: التطريز هو هواية أخرى من الهوايات التي تحبها المرأة وتقضي كثيراً من وقتها وهي تمارسها، إن كان ذلك في صباها أو في شبابها، وهي تتعلم فنَّ التطريز صبيةً من أمها وأترابها، وتُعلِّم بناتها من بعدها، لينتقل ذلك الإرث الثمين من جيل إلى جيل. وكم رأينا أمهاتنا وأخواتنا وهن يعملن جاهدات على تطريز ثيابهن التقليدية الجميلة، وكم رأينا فتيات من البادية يرعين المواشي وفي يد كل واحدة منهن قطعة قماش سوداء تطرز عليها أشكالاً هندسية مختلفة لتكمل جزءاً من ثوب تعمل في تطريز قطعه المختلفة.
والتطريز عبارة عن رسم هندسي معين ترسمه المرأة بإبرتها على قماش ثوبها, وهوه يتكون من عرز متناسقة بشكل هندسي متقن, ويمكن عمل من المطرزات (أثواب تقليدية, وتحف منزلية , وغيرها من الابتكارات الاخرى).

وايضا من الحرف الاخرى الخياطة: ويعود فن الخياطة اليدوية الى أكثر من 20.000 سنه من الزمن, وصنعت أول أبرة خياطة من العظام أو قرون الحيوانات و أول خيط صنع من عصب الحيوانات,
والخياطة هي عملية ربط الملابس أو الجلود أو الفرو أو المواد المرنه ببعضها البعض بإستخدام إبرة الخياطة, وتستخدم الخياطة أساسا لانتاج الملايس و المفروشات المنزلية مثل الستائر والتنجيد, ويستخدم ايضا من اجل اشرعة السفن و الاعلام.
وهناك الكثير من الحرف الاخرى التي اصبحت في زمننا الحالي نوع من الابداع التي تتميز به كل ست عن أخرى.
ونحن هنا في ستات بيوت نسلط الضوء على تلك الحرف التي لابد لها ان تنتشر أكثر بين البلدان, واننا نعمل على تشجيع السيدات(ربات البيوت) على ممارسة حرفة, حت تشعر السيدة أنها قادرة على الانتاج والابداع في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.