ما هي الطريقة المثلى لانقاص الوزن بسرعة؟ للحمية 2024.

ما هي الطريقة المثلى لانقاص الوزن بسرعة؟

ما هي الطريقة المثلى لانقاص الوزن بسرعة؟

الدكتور أسامة حفني استشاري العلاج الطبيعي وعلاج السمنة يقول للنساء اللواتي يحاولن انقاص وزنهن: "لا توجد طريقة لإنقاص الوزن بسرعة، لذا لا يجب أن تصابي بالإحباط، إن كل البدناء يريدون التخلص من كل الوزن الذي اكتسبوه في سنوات في أيام معدودة وهذا مستحيل، وفي سبيل تحقيق ذلك يستمعون إلى كل النصائح ويتبعون كل ما يصل إليهم من طرق، قد يكون بعضها سليم، وقد يكون البعض غير سليم، وفي النهاية يفقدون بعض الوزن، ثم بعد ذلك يكتسبون وزنا أكثر".

رح تضعفي اكيد.. بس مش بسرعة!

وبتكرار هذا الأمر (وهو ما يسمى بظاهرة اليويو) يتولد في الجسم مقاومة شديدة لنزول الوزن، والذي يسعى وراء نقصان الوزن السريع فهو كالساعي وراء السراب في الصحراء، يظل يلهث وراءه حتى يتعب ولا يصل إلى شيء. فالطريقة المثلى لإنقاص الوزن تتطلب الالتزام ببرنامج غذائى ذي سعرات حرارية أقل من احتياجات الجسم (حوالى 1500 سعر حراري في اليوم). مع زيادة النشاط الحركي (المشي من الأنشطة التي يمكن ممارستها في أي وقت وفي أي مكان وفي أي سن).

ونزول الوزن الآمن الذي انصح به هو إنقاص ما بين نصف إلى واحد كيلو جرام كل أسبوع، أما محاولة إنقاص الوزن بسرعة أكبر، فإنه يجعل الجسم يقلل من حرق السعرات الحرية كإجراء وقائي مما يولد مقاومة شديدة لنزول الوزن من ناحية، ومن ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن من الأنسجة العضلية.

وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون البرنامج الغذائي الذي تتبعه متنوع الأطعمة، ويتحقق ذلك باختيار الأطعمة الصحية وتناول الخضراوات بكافة أشكالها وألوانها سواء طازجة أو مطبوخة والإكثار من السلطة الخضراء والإكثار من الخضراوات الورقية، تناول ثمرة أو اثنين من الفاكهة يوميا، كما يجب أن يشتمل البرنامج على تناول كوب من اللبن خالي الدسم يوميا أو أحد منتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم، كما انصح بشرب كميات وافرة من الماء لا تقل عن 2 لتر يوميا.

فعلا كلام مظبوط وعن تجربة
جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.